الاستطاعة.

الشرط الخامس: الاستطاعة لقول الله تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} سورة آل عمران:97. وقد فسَّر هذه الآية كثير من أهل العلم بما روي مرفوعاً:أن رجلاً سأل عما يوجب الحج،فقيل له:{الزاد والراحلة} رواه ابن ماجة. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: {الحج إنما يجب على من استطاع إليه سبيلاً بنصِّ القرآن والسنة المستفيضة، وإجماع المسلمين، ومعنى قوله: {مَنِ... اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} واستطاعة السبيل عند أبي عبدالله وأصحابه: ملك الزاد والراحلة، فمناط الوجوب وجود المال، فمن وجد المال وجب عليه الحج بنفسه أو بنائبه، ومن لم يجد المال لم يجب عليه الحج وإن كان قادراً ببدنه}. وقال الإمام ابن قدامة رحمه الله: {والاستطاعة المشترطة: ملك الزاد والراحلة، وبه قال الحسن، ومجاهد، وسعيد بن جبير، والشافعي، وإسحاق ، قال الترمذي: والعمل عليه عند أهل العلم، وقال عكرمة: هي الصحة ...} المغني. قال الشنقيطي رحمه الله تعالى:{ ... أما الأكثرون الذين فسَّروا الاستطاعة بالزاد والراحلة، فحجتهم الأحاديث الواردة عن النبي صلّى الله عليه وسلّم بتفسير الاستطاعة في الآية: بالزاد والراحلة ...} وقال في موضع آخر: {الذي يظهر لي والله تعالى أعلم: أن حديث الزاد والراحلة المذكور ثابت لا يقل عن درجة الاحتجاج؛ لأن الطريقين اللتين أخرجهما به الحاكم في المستدرك عن أنسٍ قال: كلتاهما صحيحة الإسناد، وأقر تصحيحها الحافظ الذهبي، ولم يتعقبه بشيء...} ولكن لو حج غير ا6لمستطيع كان حجه مجزئاً. ويختص اشتراط الراحلة بالبعيد الذي بينه وبين البيت مسافة القصر، فأما القريب الذي يمكنه المشي فلا يعتبر وجود الراحلة في حقه؛ لأنها مسافة قريبة يمكنه المشي إليها} المغني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مواقع دعوية

© جميع الحقوق محفوظة 2015. Way2themes تعريب مداد الجليد